الرسم البياني صاحب السبعة والسبعين عامًا الذي لا يزال يتمتّع بشعبيّة في صفوف التّجار

  • dimanche, 06 mars 2016 21:36
  • Published in Forex News
  • Read 8502 times

يسأل العديد من التّجار كيف أنّ وسيلة تداول عمرها 77 عامًا لا تزال تطبّق وتستعمل اليوم.

 

 

عندما تمزج أدوات كتصحيحات فيبوناتشي مع نسب أعلى من المخاطر/المكاسب، من السهل للغاية رؤية سبب شعبيّة هذه الوسيلة. في حال جذبتك تلك الأصعدة من وسيلة التداول هذه، يسعدنا إدخالك الى عالم نمط غارتلي (Gartley).

ما هو نمط غارتلي؟

نمط غارتلي هو نهج تداول قوّي ومتعدّد القواعد يستفيد من أوضاع الإستنزاف في السوق ويوفر نسب أعلى من المخاطر/المكاسب. يعرف هذا النمط أيضًا بإسم "غارتلي 222" لأنّه منبثق عن الصفحة 222 من الكتاب الذي ألّفه هارولد ماكينلي غارتلي الذي يحمل عنوان "المنافع التي تدرّها سوق الأسهم" والذي نشر في العام 1935 وتمّ بيعه لقاء 1500$ في ذلك الوقت.

نمط غارتلي يستند الى نقاط تحوّل رئيسية أو كسيريات (fractals) في السوق. يعتمد هذا النمط على استنزاف انعكاس الإتّجاه ويمكن تطبيقه على الإطار الزمني الذي تختاره. هذا ويتجسّد العامل الرئيسي الآخر الذي يزيد من فرادة هذا النموذج بتصحيحات فيبوناتشي الأساسية التي تأتي لتكمّل هذه الخطّة.

ثمّة نمط صعودي/شراء ونمط هبوطي/بيع. هنالك الكثير من أوجه الشبه بين نمط الرأس والكتفين حيث تعمد الى الشراء أو البيع استنادًا الى كيفية تبلور النهج واكتماله.

تعلّم الفوركس: البيع والشراء استنادًا الى نمط غارتلي

 

تظهر أعلاه نسخة من الأنماط التي يمكنك أن ترى كيف تبدو من دون سعر أو وقت على الرسم البياني.

نمط الشراء سيبدو دائمًا على شكل حرف M مع امتداد للساق الأمامية. كما سيبدو نمط البيع دائمًا كحرف W مع امتداد للساق الأمامية.

أدوات استراتيجية غارتلي

الأدوات الثلاث الأهمّ التي يجب استخدامها على الرسم البياني عند إيجاد نمط غارتلي هي

الكسيريات- الجزء الأهمّ من تداول نمط غارتلي هو أنّك سترسم النمط اعتبارًا من نقاط التحوّل أو التأرجحات في السوق. تعتبر الكسيريات واحدة من أفضل المؤشرات لتعقّب التأرجحات. تظهر الكسيريات على شكل سهم فوق التأرجحات التي يختبرها السعر. (تجدر الإشارة الى أنّ الكسيريات تصف أوضاع لا يمكن تفسيرها أو دراستها بواسطة الهندسة الرياضية الكلاسيكية. وهي عبارة عن صور مقسّمة الى أجزاء غير منتظمة ولامتناهية.)

تصحيحات فيبوناتشي- تصحيحات فيبوناتشي ستؤكّد صحّة الأنماط أو تنفيها. في ما يلي، التصحيحات المحدّدة التي تشكّل النمط. إنّ خطوط تصحيح فيبوناتشي هي عبارة عن خطوط أفقية تظهر الدعم أو المقاومة في تحرّك ما.

إضافة أداة الخط (خطوة اختيارية)- ستسمح لك هذه الأداة برسم بكلّ وضوخ نقاط الوصل ك X الى A، A الى B ، B الى C و C الى D من أجل القياس السهل.

قواعد استراتيجية غارتلي

ينبغي أن تصحّح النقطة B 0.618 من تحرّك XA

يجب أن تصحّح النقطة D 0.786 من تحرّك XA وتولّد منطقة الدخول

بنبغي أن تكون النقطة D توسّع 1.27 أو 1.618 لتحرّك BC

يجب أن تشهد النقطة C تصحيحًا عند أي مستوى ما بين 0.382 و0.886 لتحرّك AB

دخول مواقع الشراء أو البيع عند النقطة D بحسب ما إذا كان النمط صعودي أم هبوطي

وضع أمر وقف الخسائر إمّا دون سعر الدخول أو نسبة المخاطر/المكاسب أو دون نقطة X

في حال تجاوزت الأسعار نقطة X، يصبح نمط غارتلي باطلاً وينبغي عليك بالتالي الخروج من الموقع أو عدم خوض التجارة

عندما يتمّ الإلتزام بهذه القواعد، قد تجد نفسك عند منطقة الدخول. إنّ إدراك هذه النقاط في السوق هو شبيه بركوب الدراجة الهوائية.

اختبر زوج اليورو/دولار نيوزيلندي تشكّل نمط غارتلي سلبي نموذجي قبيل صدور قرار فائدة بنك الاحتياطي النيوزيلندي.

تعلّم الفوركس: الرسم البياني لليورو/دولار نيوزيلندي حيث تشكّل نمط غارتلي السلبي

برز نموذج جديد على رسم اليورو/دولار نيوزيلندي وأخذ يتبلور. إذا أحببت النمط، يمكنك البيع عند النقطة D وضع أمر وقف الخسائر فوق النقطة X. النقطة X هي عبارة عن بداية النمط وهي نقطة تتواجد في أقصى الرسم البياني.

نصائح ختامية حول استخدام هذا النمط

عند تداول نمط غارتلي، يعني ذلك أنّه يجب عليك التداول عند نقطة D فقط. إذا اعتقدت أنّ هنالك نمط في صدد التبلور ولكنّك فقط عند النقطة B، تمتّع بالصبر الى حين وصولك الى النقطة D. إنّ قوّة هذا النمط تأتي من مستويات فيبوناتشي المتباعدة عن كلّ النقاط من X الى D واستخدام النمط الكامل للمخاطر الواضحة المعالم.

أخيرًا، يمكنك تداول هذا النمط على أي إطار زمني تختاره. إنّ السبب الكامن وراء تمتّع هذه الوسيلة بسجلّ ثابت ومستقرّ هو استنادها الى مواقع السوق غير الإعتيادية التي يخشى دخولها معظم التّجار. إستفد من نسبة المخاطر/المكاسب المتوافرة وتداول وفق أحجام ملائمة.

يتكرّر هذا النمط بشكل كثير. عندما تعتاد على استخدام مستويات تصحيح فيبوناتشي من أجل تحديد الدعم والمقاومة، ستجد نفسك تبحث عن النقاط التي تساعدك على إتمام نمط غارتلي. من الضروري التأكّد من وجود النقطة D عند 78.6% من ضلع XA من أجل إبقاء نقاط وقف الخسائر محصورة في حال بطلت صحّة النمط.

Rate this item
(0 votes)
  • Last modified on dimanche, 06 mars 2016 21:52
  • font size