تعلم كيفية رصد الإتّجاه من خلال استخدام مؤشر آرون

  • lundi, 29 février 2016 07:54
  • Published in Forex News
  • Read 345 times

إنّ معرفة موعد انتهاء اتّجاه ما تعتبر بمثابة مهمّة صعبة بالنسبة الى تجّار الفوركس.

 

مع ذلك، من المحتمل أن تكون هذه المعلومة ضرورية وسط حاجة التّجار الى اتّخاذ قرار حول كيفية إدارة المواقع المفتوح أو حتّى فتح مواقع جديدة استنادًا الى الإتّجاه القائم. يظهر الرسم البياني أدناه ليوم السبت 29 فيفري 2016 التابع لزوج اليورو/ين مثالاُ جيّدًا على ذلك. بإمكاننا ملاحظة تقدّم الأسعار بمقدار 2739 نقطة أساسية، ومن ثمّ اختبارها تراجع حادّ. يدفعنا هذا الأمر الى طرح السؤال الآتي: هل تحوّل الإتّجاه؟ من أجل معرفة ذلك، سنتناول اليوم مؤشر آرون.

مؤشر آرون

تمّ تصميم مؤشر آرون على وجه الخصوص لمساعدة التّجار على إيجاد الإتّجاه ورصد الإنعكاسات المحتملة. المؤشر بحدّ ذاته هو منشقّ من خطّين، خط آرون الصعودي وخطّ آرون الهبوطي. يتحرّك الخطّان ضمن نطاق محدّد المعالم يتراوح بين 0 و100 ويهدف الى المساعدة على اكتشاف قوّة زوج ما أو ضعفه. وكما هو ظاهر ادناه، خطّ آرون الهبوطي هو باللّون الأخضر وكما يشير اسمه يساعد على تعقّب الأسعار ضمن اتّجاه هبوطي. أمّا خطّ آرون الصعودي، فهو باللّون الأحمر ويقيس قوّة الإتّجاه الصعودي. في هذا الصدد، سيرصد التّجار عن كثب هذين الخطّين اللّذين يتحرّكان ما بين 0 و100 ويلجأون عندها الى تغيير أفضلياتهم في السوق عندما يتجاوز خطّ منهما الآخر. في حال تواجد خط آرون الهبوطي فوق خطّ آرون الصعودي، يعتبر الإتّجاه انخفاضي مع توقّع تراجع السعر. يصبح العكس صحيحًا إذا تواجد خط آرون الصعودي فوق ذلك الهبوطي. فكيف ينطبق ذلك على مثال زوج اليورو/ين؟

 

في ما يلي، يمكننا مرّة جديدة رؤية الإتّجاه اليومي لزوج اليورو/ين، ولكن هذه المرّة أضفنا مؤشر آرون. وعلى الرغم من تراجع الزوج خلال الأسبوعين الأخيرين، لا يزال خطّ آرون الصعودي متواجدًا فوق ذلك الهبوطي. كونهم على معرفة بذلك، بإمكان التّجار التطلّع الى بروز ارتداد في السعر إذ من المتوقّع استمرار الإتّجاه. سيصبح هذا التحليل غير صحيح في حال تابعت الأسعار انخفاضها، ما يدفع خطّ آرون الهبوطي الى تجاوز ذلك الصعودي.

 

استنادًا الى تحليل آرون، نفضّل ترجيح استمرار اتّباع اليورو/ين اتّجاه صعودي. تتمثّل إحدى الطرق لتداول هذا التصحيح بالدخول عند تأرجح السوق أو حتّى تسجيلها اختراق للقمم الأعلى. وبغضّ النظر عن الإستراتيجية المتّبعة، ينبغي على التّجار رصد مؤشر آرون عن كثب. في حال تجاوز خطّ آرون الهابط ذلك الصاعد، يشير ذلك الى نهاية اتّجاه اليورو/ين الصعودي الحالي وبروز تحوّل في اتّجاه السوق.

 

Rate this item
(2 votes)
  • Last modified on lundi, 29 février 2016 08:15
  • font size